“مُلتقى التحدي والابتكار” يستقبل طلبات المشاركة حتى 31 أغسطس الجاري

02 أغسطس, 2021

أعلن النادي العلمي القطري التابع لوزارة الثقافة والرياضة عن الجدول الزمنيّ لمُلتقى التحدي والابتكار الذي بدأ في استقبال طلبات المشاركة الشهر الماضي، بينما يواصل حاليًا استقبال الطلبات حتى 31 أغسطس.

وسيتم إعلان قائمة المشاركين 15 سبتمبر المقبل، على أن يتم افتتاح الملتقى المقام ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، يوم 7 نوفمبر ويستمر حتى 21 نوفمبر، وهو اليوم الذي سيشهد حفل الختام وإعلان الفائزين.

ويتضمن الملتقى الذي يقام تحت شعار «بالعقل نحل الفتل» عددًا من المسابقات والفعاليات والبرامج العلمية التفاعلية، التي تهدف إلى تحفيز وتشجيع كافة شرائح المجتمع القطري والدولي من فئة الشباب، وهو الأول من نوعه على مستوى المنطقة، ويتضمن مسابقتَين أساسيتَين هما معرض لأفضل الاختراعات، ومسابقة الابتكارات الجماعية (الهاكاثون).

وتهدف مسابقةُ عرض أفضل الاختراعات إلى عرض مشاريع المخترعين بشكل فردي في أوّل يومَين من الملتقى، ثم يتم تقسيم المشاركين إلى مجموعات، حيث سيتنافسون لتطوير أفكارهم الفريدة من مرحلة الفكرة إلى مرحلة الشركة الناشئة في غضون 48 ساعة فقط، وسيتم تقديم الدعم اللازم لجميع المشاركين خلال المسابقات، وتصل قيمة الجوائز الإجمالية في المرحلة الأولى (معرض الاختراعات) إلى 100 ألف دولار، وخلالها سيتنافس المشاركون باختراعاتهم في جناح مخصص، وستقوم مجموعة من الحكام بتقييم أفضل الأفكار خلال اليومَين الأوّلَين، وفي المرحلة الثانية (الهاكاثون) التي تصل قيمة جوائزها الإجمالية إلى 150 ألف دولار، سيتم توزيع المشاركين إلى مجموعات، ويكون التنافس مع فرق أخرى لتطوير أفكار جديدة من مرحلة الفكرة إلى مرحلة الشركة الناشئة في مسابقة بأسلوب الهاكاثون لمدة 48 ساعة.

ويسهم الملتقى في جذب اهتمام المجتمع الدولي لمعرفة المزيد عن آخر التطوّرات في مجالات الابتكار والتقنيات الحديثة. بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للتعرّف على عددٍ من مشاركات وإنجازات الشباب. كما سيشمل المنتدى عددًا من الفعاليات المصاحبة مثل معرض أجهزة الذكاء التفاعلية وورش عمل لجذب وتحفيز الشباب على الانخراط في مجالات العلوم والابتكار، وأكثر من ذلك بكثير.