في جلستها الـ19.. “مرقاة قطر” ترتقي بأساليب الكتابة وتطور مهارات الخطابة 

09 أغسطس, 2021

خصصت مبادرة مرقاة قطر للخطابة التي ينظمها الملتقى القطري للمؤلفين أسبوعيا ضمن فعاليات الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الا?سلامي 2021، جلستها التاسعة عشرة للتنافس بين المشاركين في الجولة الرابعة من “الخطبة المكتوبة بهدف الارتقاء بأساليب الكتابة ودقتها ومهارة إلقائها”.

وفي الجلسة التي أدارها الإعلامي محمد الشبراوي، قرأت الكاتبة الأستاذة حفصة ركراك الخطبة التراثية لقس بن ساعدة الإيادي، وهي ثالث صوت نسائي تلقي هذه الخطبة التراثية الشهيرة في المرقاة، ليقدم الشيخ شقر الشهواني المحكم بالمرقاة بعدها كلمة المرقاة أوضح فيها أهمية التكرار في الخطابة، ولأن بعض الناس يفهم مضمون الرسالة من المرة الثانية، أو يتأكد لديه من تكرارها، أو ربما لم يسمعها جيدا، مستشهدا بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكرر أحيانا الكلمة ثلاث مرات لتأكيد الرسالة والنصيحة والموعظة ناصحا الخطيب بأن لا يمل من التكرار، ولكن بإبداع وابتكار.

وتنافس في الجولة الرابعة من الخطب المكتوبة التي تم بثها على موقع الملتقى على اليوتيوب الليلة الماضية، كل من حفصة ركراك، والتي قدمت خطبة، بعنوان /السر/ حول كيف يمكن أن يكون الإنسان سعيدا؟ وما فيه من جوانب إيجابية، وأنس الدليمي قدم خطبة حول شخصية /ذو القرنين/، وكانت الخطبتان نموذجين لتضمين النص الشواهد والسواعد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية والأبيات الشعرية والحكم والأمثال العربية، وتوظيفها في النص، ليحكم الجلسة الدكتورة رانيا مصطفى، والأستاذة رشا الصلاح حيث قدمتا التقويم الفني للخطبتين، وأهم مواطن الجمال والقوة فيهما إلى جانب بعض الملاحظات الأخرى. ليقدم الدكتور ا?حمد الجنابي خبير اللغة العربية والمشرف على المبادرة تقويما للخطبتين من الناحية اللغوية والنحوية.

وخلال الجلسة تم تكريم المهندس خالد الأحمد بشهادة شكر وتقدير لإسهاماته في جلسات مرقاة قطر السابقة، ليتم إعلان حصول حفصة ركراك على المركز الأول، وأنس الدليمي في المركز الثاني.