“لا توقظ اللوه” آخر عروض مهرجان المسرح الجامعي الثاني

25 مارس, 2021

ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021

المسرحية تناقش استخدام السلطة لخدمة المصالح الشخصية

 

احتضن مسرح قطر الوطني، مساء أمس، عرضا لمسرحية “لا توقظ اللوه” لجامعة قطر، ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان المسرح الجامعي “شبابنا على المسرح” الذي ينظمه حاليا مركز شؤون المسرح تحت رعاية سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة.

حضر العرض المسرحي الدكتور حسن راشد الدرهم، رئيس جامعة قطر، وعدد من مسؤولي وزارة الثقافة والرياضة، وجمع من الفنانين والمهتمين بالشأن المسرحي، وسط إجراءات احترازية من فيروس كورونا.

ووقع استلهام اسم المسرحية، التي ألفتها وأخرجتها إيمان المري، ومثلها كل من إبراهيم لاري، خالد الحميدي، مسلم الكثيري، محمد سري، أحمد ميا وفؤاد كرت، من مثل شعبي قطري استخدمه البحارة، علما أن “اللوه” هو طائر كثير الخحشرات، يزعج بصوته المزعج والقوي البحارة.

وتناقش المسرحية قضية استخدام السلطة والنفوذ خدمة للمصالح والأهواء الشخصية من خلال شخصية أستاذ جامعي لا يراعي ضميره في عمله، كما يقدم العرض العديد من الإسقاطات المتعلقة بهموم الشباب وقضايا الوطن العربي، والتي تهدف إلى أن يكون الإنسان فاعلا في مجتمعه رافضا للتنميط، وتكون لديه القدرة على التغيير الإيجابي مهما كانت الصراعات والظروف المحيطة.

ويختتم مهرجان المسرح الجامعي الثاني، الذي يأتي ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي، يوم السبت المقبل بإعلان الجوائز وتكريم الفائزين، وذلك ضمن مواكبة احتفالية وزارة الثقافة والرياضة باليوم العالمي للمسرح الذي يوافق 27 مارس من كل عام، وفيها سيتم تقديم العرض المسرحي “وادي المجادير” تأليف وإخراج عبدالرحمن المناعي، بالتعاون مع فناني فرقة الدوحة المسرحية.

وتتنافس على جوائز المهرجان أربع مسرحيات وهي: “مع مرتبة الشرف” لفريق جامعة قطر، و”مختل عقليا” لفريق كلية المجتمع، “عزف منفرد” لكلية شمال الأطلنطي، “لا توقظ اللوه ” لجامعة قطر.