عرض مسرحية “عزف منفرد” ضمن فعاليات مهرجان المسرح الجامعي الثاني

24 مارس, 2021

ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 

المسرحية تعكس القضايا الاجتماعية في العالم العربي 

عرضت مساء أمس مسرحية “عزف منفرد” لفريق كلية شمال الأطلنطي، ضمن فعاليات الدورة الثانية لمهرجان المسرح الجامعي “شبابنا على المسرح” الذي ينظمه مركز شؤون المسرح، حاليا على مسرح قطر الوطني، وذلك تحت رعاية سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة.

وشهد المهرجان، الذي يأتي ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، خلال اليومين السابقين عرض مسرحيتي “مع مرتبة الشرف” لفريق جامعة قطر، و”مختل عقليا” لفريق كلية المجتمع.

ومسرحية “عزف منفرد” من تأليف الكاتبة منى العنبري، وإخراج أحمد العلي، وتناقش عددا من القضايا والصراعات الاجتماعية بالعالم العربي عبر لوحات مشهدية ، بدءا من قضايا الشباب وهمومهم، مرورا بقضايا المرأة وحقوقها والصراعات التي تواجهها مع المجتمع، إلى جانب مناقشة قضايا الرجل وما يحمله من عبء على كاهله تجاه مجتمعه وأسرته وأبنائه، فضلا عن مناقشة عدد من القضايا الأخرى التي تواجه الوطن العربي.

وعقب العرض عقدت ندوة تطبيقية تحدث خلالها الدكتور مرزوق بشير عضو هيئة التدريس بكلية المجتمع، حيث تناول العرض بالنقد موضحا أن الفضاء الذي استخدمه المخرج للعمل وهو صالة مطار كان موفقا، ووظف الديكور لخدمة العمل، مشيرا أن هناك أداء جيدا من الممثلين عموما ، وأن المشاهد المسرحية تحدثت عن مشاهد للمغادرين ، وقدم المخرج نصا يبرر فيه تواجدهم وقضاياهم لكن لم يعتقد أن نهاية المسرحية بالانفجار في المطار كان مناسبا لسير الأحداث.

ومن جانبها قالت الكاتبة منى العنبري، إنها رغبت في التجديد في أسلوب الكتابة لأن المشاهد تقدم قصصا للصراعات والقضايا التي يعاني منها المجتمع العربي حاليا، وأن النهاية كانت مقصودة باعتبار أن الصراعات مازالت موجودة في مجتمعاتنا العربية وما زالت تبحث عن حلول، كما شارك في الندوة فريق المسرحية وعدد من الحضور الذي قدموا ملاحظات حول العرض المسرحي.

ويستمر مهرجان المسرح الجامعي، حتى السبت المقبل، حيث إعلان جوائز المهرجان، ومواكبة احتفالية وزارة الثقافة والرياضة باليوم العالمي للمسرح الذي يوافق 27 مارس من كل عام، وفيها يتم تقديم العرض المسرحي “وادي المجادير” تأليف وإخراج عبدالرحمن المناعي، بالتعاون مع فناني فرقة الدوحة المسرحية.