ضمن فعاليات “الدوحة عاصمة الثقافة”.. مكتبة الفن الإسلامي تحتفي بـ«ذكريات فلسطين الجميلة»

28 يونيو, 2021

تحتضن مكتبة متحف الفن الإسلامي معرض «ذكريات فلسطين الجميلة» حتى 30 سبتمبر المقبل، والذي يشكل رحلة مصورة لأرجاء فلسطين، وذلك ضمن فعاليات الدوحة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي 2021.

وتنظم المكتبة المعرض حول مجموعة من كتبها النادرة، معظمها صادر باللغات الأوروبية وتشمل المجلات والقصص ومذكرات الأسفار، التي تعكس مدى انبهار الأوروبيين بالعالم العربي، كما يقدم المتحف على هامش المعرض مجموعة مختارة من البرامج تشمل ندوات عبر الإنترنت وورش تطريز ورسم للمناظر الطبيعية وغيرها.

ويمكن تفقد المعرض عبر الإنترنت بزيارة صفحة المكتبة على موقع متحف الفن الإسلامي، حيث تزخر المكتبة بآلاف الكتب ما يجعلها واحدة من أهم المكتبات التي تتناول الفن الإسلامي في المنطقة، وتتنوع المجموعات التي تضمها المكتبة ما بين دراسات ومراجع فنية، وكتب للأطفال، إلى جانب كتالوجات للمعارض والمقتنيات الفنية، ودوريات حول الفنون بما في ذلك كتالوجات المزادات.

ولدى مكتبة متحف الفن الإسلامي مجموعة متنوعة من الكتب النادرة باللغتين العربية والإنجليزية، وقد تمت رقمنة العديد منها، وتم حفظ الكثير منها في بيئة خاصة للحفاظ عليها، وهذه البيئة يحددها مرممون محترفون، ومن الشروط البيئية التي يجب الاهتمام بها مراقبة درجة حرارة الغرفة ورطوبتها، ووضع مصائد للحشرات لتجنب أي ضرر يصيب المجموعة.

وتضم مجموعة الكتب النادرة بعضاً من أقدم الكتب في تاريخ الإسلام، إذ تقدم المجموعة شريحة كبيرة من المصادر، بما في ذلك المخطوطات واليوميات والكتب الضخمة والكتب ذات الرسوم التوضيحية، والكثير غيرها، تشمل لغات هذه النصوص العربية واللاتينية والفرنسية والفارسية.