ضمن فعاليات “الدوحة عاصمة الثقافة”.. “مرقاة قطر” تستعرض الخطب النقدية

30 مارس, 2021

استعرضت مبادرة “مرقاة قطر للخطابة”، التي ينظمها الملتقى القطري للمؤلفين أسبوعيًا ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، موضوع “الخطب النقدية”، في ثالث جلساتها التي احتضنها مقر وزارة الثقافة والرياضة، وبثها الملتقى عبر قناته على “يوتيوب”.

وتناول الخبير اللغوي الدكتور أحمد الجنابي، المشرف على المبادرة، تعريف “الخطب النقدية” التي تعد مصطلحا جديدا استحدثته مبادرة “مرقاة قطر للخطابة” من أجل تطوير فن الخطابة، والتمرن على فنون النقد البناءة للنصوص العربية.

من جهته، تحدث السيد محمد الشبراوي، عضو فريق المبادرة، عن مصطلح النقد وتاريخه حتى صارت له مناهج علمية وقواعد محددة، داعيا المتبارين في الجلسة إلى تقديم نقد هادف للمواضيع التي سيتناولونها، ويتسم بالموضوعية.

وأعقب ذلك تقديم خطبة أنموذجية بعنوان “أنت مختلف”، قدمها الكاتب غياث الخيمي، تناول فيها تميز الشخص وتفرده واختلافه عن الآخرين بالرغم من وجود نقاط التقاء وتشابه مع غيره من الأشخاص.

وتبارى أربعة مشاركين في نقد الخطبة الأنموذجية، في وقت محدد بدقيقتين لكل منهم، مع اعتمادهم على النقد الجزئي الذي يركز على نقاط قوة الخطيب من جماليات المعنى واللفظ ولغة الجسد ونبرات الصوت والأساليب اللغوية وفق المنهجية التي وضعتها “مرقاة قطر للخطابة”.

وأسفرت المسابقة عن حصول المشاركة كوكب الدليمي على المركز الأول، وأحمد عذاب على المركز الثاني، فيما حل الخليل محفوظ بالمركز الثالث.

وتناول المحكمون الكتاب (عبد الله الخلف، خالد الأحمد، عامر شداد، وسلمان الشيخ) أداء الخطباء النقاد، وعرضوا مدى التزامهم بمعايير “مرقاة قطر للخطابة”، مثلما قاموا بتقديم توصيات للمشاركين قصد تحسين أدائهم مستقبلا، وتجويد طريقة تقديمهم وتناولهم للمواضيع المطروحة.