ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة.. “كتارا” تعلن الفائزين بجائزة الشعر العربي “أمهات المؤمنين”

02 أغسطس, 2021

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي ”كتارا”، عن أسماء الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في جائزة كتارا للشعر العربي، وموضوعها (أمهات المؤمنين رضي الله عنهن)، والتي أطلقتها خلال شهر رمضان المنصرم بمبادرة من ملتقى (قلم المرأة القطرية) التابع للمؤسسة، ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الاسلامي للعام 2021، المستمرة على مدار العام.

وفاز بالجائزة الأولى وقيمتها 60 ألف ريال قطري علاء احمد السيد عبد الرحيم من مصر عن قصيدته (كما يلتقي البحران)، وبالجائزة الثانية وقيمتها 40 ألف ريال ابراهيم عيسى الاسلمي من اليمن عن قصيدته (النخلة الاولى)، فيما فاز بالجائزة الثالثة بقيمة 20 ألف ريال، محمد خويطي من المغرب عن قصيدته (كهف النبوة).

وقد وصل عدد المشاركات في الجائزة إلى 550 مشاركة، تصدرت فيها مصر والسودان القائمة بعدد 207 مشاركات، تلتها مشاركات بلاد الشام والعراق بنحو 151 مشاركة، وحلت في المرتبة الثالثة المشاركات من دول المغرب العربي وعددها 113 مشاركة، فيما وصل عدد المشاركات من دول الخليج العربية الى 77 مشاركة، ومن دول غير عربية نحو 10 مشاركات .

ومن المقرر تنظيم جائزة كتارا للشعر العربي “أمهات المؤمنين رضي الله عنهن” سنويا، على أن تتناول في كل دورة من دوراتها شخصية من شخصيات أمهات المؤمنين، أو موضوعا في مناقبهن أو آثارهن سيحدد مسبقًا من قبل القائمين على الجائزة.

الجدير بالذكر أن الجائزة أطلقت بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والفنون (ألكسو) ، وتهدف إلى تعزيز مكانة بيت النبوة، ولاسيما أمهات المؤمنين (رضي الله عنهن) في ذاكرة الأجيال القادمة، لتأكيد ما لهن من مكانة، إلى جانب توضيح أثر أمهات المؤمنين في مسار الدعوة وتكوين شخصية المرأة في المجتمع، وربط سيرتهن بالشعر.