صدور العدد السادس من نشرة الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي «ثقافتنا نور»

21 أغسطس, 2021

أصدرت اللجنة المنظمة لاستضافة فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2021، العدد السادس من النشرة الإلكترونية «ثقافتنا نور»، حرصا منها على توثيق الفعاليات، وإطلاع المتابعين بكافة الأخبار الخاصة بالفعالية.

وتتناول النشرة جميع الأخبار والفعاليات المقامة، ضمن الاحتفال بالدوحة عاصمة الثقافة الإسلامية، خلال شهر يوليو، ومنها تدشين 4 طوابع بريدية خاصة بمناسبة الاستضافة، والتي تنضم إلى مصفوفة الطوابع البريدية القطرية، وتعكس الجهود الكبيرة التي قامت بها الوزارة بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين، والجهات المشاركة والراعية.

كما تناولت النشرة افتتاح معرضي فنيين حول “حقوق الإنسان” بمطار حمد الدولي للفنان أحمد المعاضيد و الفنان صباح الأربيلي، وكذلك فتح باب التسجيل في «ملتقى التحدي والابتكار» الذي ستنظمه وزارة الثقافة والرياضة ممثلة في النادي العلمي القطري خلال الفترة من 6 إلى 11 نوفمبر المقبل تحت شعار «بالعقل نحل الفتل»، دعوة متحف الفن الإسلامي الفنانين القطريين للمشاركة في رحلة تعليمية إلى تركيا ضمن برنامج “اكتشف 2″.

وتضمنت النشرة تاريخ الموسيقار عبدالعزيز ناصر عميد الموسيقى القطرية، الذي ولد في الدوحة عام 1952م، وأنشأ “فرقة الأضواء” أول فرقة فنية للمسرح والموسيقى، ولحن النشيد القطري للدولة، واهتم بالتراث الشعبي القطري، كما قدم أعمالاً غنائية وطنية أشهرها “الله يا عمري قطر”.

وركزت النشرة على التراث القطري الأصيل من خلال عرض كتاب “التراث القطري.. الماضي والحاضر”، للكاتب/ إسلام السنهوري، الذي يستعرض جماليات الماضي في المجتمع القطري، موضحًا عادات وتقاليد العرس القديم، والمرأة ودورها البارز في التراث القطري، والتعليم قديماً الذي كان ولا يزال جزءاً لا يتجزأ من التراث، إضافة إلى الأكلات والعملات والكلمات الشعبية المتداولة في الماضي والحاضر.

ويمكنكم مطالعة وتحميل النشرة عبر الرابط التالي:

https://bit.ly/2XA7wZQ