دورات «الفنون البصرية» تطور قدرات المواهب في الزخارف الإسلامية

19 سبتمبر, 2021

اختتم مركز الفنون البصريّة التابع لوزارة الثقافة والرياضة برنامجه الصيفي الذي امتد على مدار شهر كامل، واسدل الستار على الأنشطة بدورة في تعليم رسم «شخصيات الأنيمي» أدارها الفنان حمد المطاوعة وجاءت مفتوحة لجميع الفئات للتعريف بفن الأنيمي.

وكشف المطاوعة أن الدورة التي امتدت على مدار 3 أيام تمكن المشتركين الموهوبين من اتقان رسم شخصيات الأنيمي خطوة بخطوة، مع تطبيقها على أغطية الموبايل الجلدية، إلى جانب التعريف بالمجالات التي يمكن الاستفادة منها من خلال استخدام هذا النوع من الفنون في الحياة العملية.

وأضاف: أن هذه الدورات فرصة للتعلم وتطوير المهارات وصقل المواهب وتنميتها، وأن الاحتكاك المباشر بين المتدربين والمدرب يمكن من تبادل الخبرات.

وأوضح أن الدورة استهدفت فئة البنين والبنات من عمر 17 عاماً وما فوق، وجاءت ضمن برنامج المركز التدريبي ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021، الذي تضمن دورات وورشًا في كل المجالات.

بدورها ذكرت السيدة هدى اليافعي مديرة مركز الفنون البصرية أن البرنامج الصيفي كان برنامجا ثريا ومتنوعا وتضمن 7 دورات أولها كانت دورة «تعبيرات»: مقدم الدورة، للفنانة وسام محمود رضوان وتضمنت التعرف على أسلوب الحفر البارز على قالب اللينوليوم وأدوات الحفر الطباعي المتنوعة، وتحبير القالب الطباعي والحصول على نسخ طباعية بالأبيض والأسود، وكذا المجالات التي يمكن الإستفادة منها بإستخدام تلك الطريقة الطباعية.

وجاء من بين الدورات التي تضمنها البرنامج دورة «خزفيات إسلامية» وقدمتها الفنانة سوسن الشعار، وتطرقت خلالها إلى فن الخزف وتقنياته وأدواته، وكيفية تصميم الزخارف الإسلامية على الخزف، والخط العربي وأنواعه وطريقه توظيفه للحصول على تصميم مناسب لاستخدامه على السطح الخزفي، بالإضافة إلى البناء بتقنيتي الشـرائح والقوالب لإنتاج (جدارية – جرة – طبق)، وتقنية الحفر البارز والغائر وعملية الحرق في الأفران.

وقالت اليافعي إن البرنامج تضمن دورة تدريبية حول «أطباق على الجدار»: قدمها الفنان وصفي عيسى الحديدي وعرف من خلالها بفن الخزف وتقنياته وأدواته، والتشكيل اليدوي على الدولاب الكهربائي وتتمثل في تحضير الطين- تشكيل الطين- عملية الحرق – التزجيج.

وشملت الفعاليات دورة «لمســات فنية في الفنون البصـرية»: من تقديم الفنان عيسى المالكي وتناولت اساسيات الرسم والتعرف على مقاسات الابعاد الحقيقية في دراسة الواقعـية التأثيرية والحـسية الفنون البصرية، والدراسات اللونية في عملية خلط الالوان والانسجام اللوني في الرؤية البصرية.

المصدر ـ جريدة العرب