النادي العلمي القطري: «ملتقى التحدي والابتكار» ينطلق 6 نوفمبر المقبل

12 سبتمبر, 2021

أعلن النادي العلمي القطري عن انطلاق ملتقى التحدي والابتكار تحت شعار “بالعقل نحل الفتل” خلال الفترة من 6 إلى 11 نوفمبر المقبل، وذلك ضمن فعاليات الدوحة عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي 2021.

وكان النادي العلمي القطري، أعلن عن تمديد فترة التسجيل في ملتقى التحدي والابتكار حتى 10 سبتمبر الجاري، تلبيةً لرغبة المخترعين والمنظمات المعنية بالابتكار، ونظراً لاستقبال العديد من الطلبات.

ويعتبر ملتقى التحدي والابتكار (CIF) حدثًا فريدًا من نوعه في المنطقة. يتضمن عددًا من المسابقات والفعاليات والبرامج العلمية التفاعلية التي تهدف إلى تحفيز وتشجيع المخترعين من جميع أنحاء العالم للمشاركة في هذا الحدث. سيتم تغطية نفقات السفر والإقامة من قبل الدولة المضيفة.

وسيقدم الملتقى عددًا من المشاريع التي تعكس أدوار البحث والتطوير والابتكار في تحقيق اقتصاد قائم على المعرفة. كما سيسهم الملتقى في جذب اهتمام المجتمع الدولي لمعرفة المزيد عن آخر التطورات في مجالات الابتكار والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى إتاحة الفرصة للتعرف على عدد من مشاركات وإنجازات الشباب.

وتعتمد فكرة المسابقة على مشاركة جميع المبتكرين الذين تم قبولهم، حيث سيتم عرض اختراعاتهم الفردية خلال المعرض المخصص الذي سيقام خلال اليومين الأولين من الحدث. سيتم بعد ذلك توزيع المبتكرين إلى مجموعات للمشاركة في مسابقة الهاكاثون والتي ستقام خلال اليومين الأخيرين من الحدث.

ويؤكد شعار المسابقة العلمية “بالعقل نحل الفتل” أن البشرية عرفت العلوم المختلفة منذ القدم، فقد نقلت لنا الكتب ما كتبه قدماء اليونان وما قدموه في مجال العلوم مثل أرخميدس وإقليدس وفيثاغورس وغيرهم، وبيّنت لنا آثار القدامى ما ساهمت به علوم الرومان والهند وفارس. وعندما جاء الإسلام أعلن دورة حضاريّة جديدة أعطت للعلم مكانته المتميّزة، وفتحت سبل الاكتشاف والإبداع بالفكر والبصيرة، حيث دعت آيات القرآن الكريم إلى القراءة والعلم وإعمال العقل.